هل الجـ,,ــن يسـ,,ــرق الأموال من المنزل؟ العلماء يحسمون الجدل

943

هل الجـ,,ــن يسر..ق الأموال من المنزل؟ سؤال حائر بين كثير من الناس ، خاصة أن البعض يفتي بأن الجـ,,ــن يسر..ق الأموال من المنزل، دون دليل على ذلك مفسرين بعض الأحاديث خطأ، وأكد علماء الأزهر الشريف، أن الجـ,,ــن بريء من سـ,,ــرق المال وعلى من يضيع منه المال أن يبحث عن اللـ,,ــص، ولا يرمي التـ,,ــهمة على الجـ,,ــن أو المخلوقات الأخرى

الجـ,,ـن يسـ,,ــرق الأموال من المنزل ؟

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن اتـ,,ــهام الجـ,,ــن بالسر..قة مُصـ,,ــيبة وكار..ثة وليلة سو..داء، لأن كلام من أفتى بذلك خاطئ، لأنه يتعارض مع قدرة الله تعالى لحفظ الإنس من الجـ,,ــن، حاشا لله تعالى، مُتسائلاً: «طيب ليه إحنا مش بنسـ,,ــرق الجـ,,ــن، طب ليه مكتوب علينا إحنا اللي نتركب منهم، الشيخ محمد الغزالي -رحمه الله- عندما قال له شخص أنه مـ,,ــركوب من الجـ,,ــن، فقال له الشيخ محمد الغزالي أراك طويلاً عريضًا لماذا لم تر..كبه أنت.. مضيفاً: هل إحنا مكتوب علينا نكون ملط,,ــشة!».

وشدد على أن حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- الذي أمسك الجـ,,ــن الذي كان يسر..ق من بيت الزكاة، صحيح ورواه البخاري ومسلم، ولكن يفسره البعض خطأ أن الذي أمسكه أبوهريرة «شـ,,ــيطان» من الجـ,,ــن وليس الإنس، موضحًا: فيحتمل أن يكون الشيـ,,ــطان الذي أمسكه أبو هريرة -رضي الله عنه- من شيا..طين الإنس وليس الجـ,,ــن، أو أن يكون شخص أصابه مس من الجـ,,ــن، ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأبي هريرة -رضي الله عنه- أن اللص شيطـ,,ــان أي مم,,ــسوس من شيا..طين الجـ,,ــن، مؤكدًا أن المس من الشيـ,,ــطان ورد في القرآن الكريم، كقوله تعالى: «لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الذي يَتَخَبَّطُهُ الشـ,,ــيطان مِنَ المس».

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.

اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الرزق الذي لا يرد

التعليقات معطلة.