ما هو جـ..ـماع الغـ..ـيلة وماذا قال النبي ﷺ فيه ولماذا يخافه الرجال.. شاهد

1824

وجِمـ..ـاع الغِيلَة هو أن يج،،امع الرجل زوج،ته وهي مُرضع وقال بعض أهل العلم هي أن ت،،رضع المرأة وهي ح،،امل ولا حر،ج في ذلك ، وجواز جِمـ..اع المرأة في الغيلة لما روته جُذامة الأسدية بنت وهب قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يض،،ر أولادهم .رواه مسلم.

قال العلماء وسبب هَمه صلى الله عليه وسلم بالن،،هي عنها أنه يخاف من ض،،رر الولد الرضيع ، لأنهم كانوا يعتقدون أن جـ…ماع الغيلة يؤدي إلى ف،،ساد اللبن فيصبح داءاً فيفسد به جسم الصبي ويضعف، لكن لم ينهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم لأن ذلك لا يضر الرضيع شيئاً .

وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :إن رجلاً قال إني أعزلُ عن امرأتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تفعل ذلك ؟ فقال أشفق على ولادها فقال صلى الله عليه وسلم :لو كان ذلك ض،،اراً ضر فارس والروم.

وقال الزرقاني في شرح الموطأ: فلا يضر أولادهم ذلك شيئًا يعني: لو كان الجـ…ـماع حال ر

الرضاع أو الإرضاع حال الحمل م،،ضرًّا لض،،رّ أولاد الروم وفارس، لأنهم يصنعون ذلك مع كثرة الأطباء فيهم، فلو كان مضرًّ،،ا لمنعوهم منه، فحينئذ لا أنهى عنه.

وصية في النساء
هي الزوجة والحبيبة، ما أكرمهن إلا كريم ما أهانهُن إلا لئيم فاستوصوا بالنساء خيرا ..هذه وصية النبي الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ، فإن النساء خُلقن من ضلعٍ أعوج، فهن ضعفاء بأصل خِلقة الله عز وجل فيهن فاتقوا الله في النساء فقد أكرمهن الله عز وجل وجعل الجنة في البر بالأم .

قال مالكٌ لـ برجان وحَبُاَحب وكانتا من أهم جواريه :”أخبراني ما الذي يبعث النساء على التغير بعد شدة الحب؟ قالتا :شدة الغيرة وفتور القُمْرة ، قال: فما الذي يجرئهن على الفساد؟ قالتا : غفل،،ة الرجل وكثرة الأموال، قال : فما الذي يحملهُن على الانخ،،لاع ؟

قالتا : سوء المُع،،اشرة، فمن طلب ما عند النساء بالغل،،ظة لا يزداد منهن إلا بعداً وكر،،ها ، فكونوا لهن رحماء رفقاء.فقد قال الله سبحانه وتعالى :{هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}.

هذا ما كان من أمر نِكـ..ـاح الغيلة أو جِم،،اع الغيـ..ـلة، ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم وحكـ..ـم الإسلام فيه، والله أعلى وأعلم.

التعليقات معطلة.