أمـ,,ــريكا الان

3048

: تشهد الولايات المتحدة الأمريكية إعصـ,,ـارًا يشكل تهـ,,ـديدًا كبيرًا على فلوريدا، وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن إعصـ,,ـار ميلتون يشكل في وقت متأخر من الموسم تهـ,,ـديدًا خطـ,,ـيرًا للغاية لولاية فلوريدا،

رغم أنّها لا تزال تترنح من الإعصـ,,ـار الكـ,,ـارثي هيلين الذي ضـ,,ـربها قبل أقل من 15 يوم، ما أسفر عن مقتل أكثر من 160 شخصا.وأوضحت الأرصاد الجوية أنه وفقًا لمركز الأعاصـ,,ـير الوطني الأمريكي NHC، فإنّ من المتوقع أن يكون إعصـ,,ـار ميلتون واحدًا من أكثر الأعـ,,ـاصير تدمـ,,ـيراً في سجل غرب وسط فلوريدا.

مقالات ذات صلة: وأوضحت الأرصاد أنه من المتوقع أن إعصـ,,ـار ميلتون يصل اليابسة مساء 9 أكتوبر، لافتة إلى أنه جرى استخدام مصطلحات مثل «التاريخية» «كـ,,ـارثية» و«غير مسبوقة»في وصف إعصـ,,ـاري ميلتون وهيلين، ما يدل هذا على زيادة الأحداث المـ,,ـتطرفة في أنحاء مختلفة من العالم.وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن الرياح القصوى المستمرة تقترب من 250 كم في الساعة، مع هبات أعلى، وفقًا لآخر تحديث من NHC.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن إعصـ,,ـار ميلتون هو إعـ,,ـصار قوي من الفئة 4 على مقياس رياح إعصـ,,ـار سافر-سمبسون، بعدما وصل إلى المستوى الأعلى وهي الفئة 5،

وسيجلب موجة عاصـ,,ـفة تهـ,,ـدد الحياة إلى المناطق المأهولة بالسكان في فلوريدا، لافتة إلى أنه تعتبر هذه أكبر عملية إجلاء تشهدها الدولة.

الأعاصيـ,,ـر هي عواصـ,,ـف شديدة وقوية تتميز برياح عنـ,,ـيفة وأمطار غزيرة، وتتكون فوق المحيطات المدارية عندما ترتفع درجة حرارة المياه. يمكن أن تسبب الأعاصـ,,ـير دمـ,,ـارًا هائلًا للمناطق الساحلية بسبب الرياح القوية والفيـ,,ـضانات.

هناك عدة أنواع من الأعاصـ,,ـير، منها:

الأعـ,,ـاصير المدارية: تتشكل فوق المياه الدافئة في المحيطات وتكون مصحوبة برياح تزيد سرعتها عن 119 كيلومترًا في الساعة. وتعتبر هذه الأعـ,,ـاصير من أكثر العواصـ,,ـف تدمـ,,ـيرًا.

الأعاصـ,,ـير القمـ,,ـعية (التورنادو): هي أعـ,,ـاصير ذات رياح دورانية شديدة السرعة على شكل قمـ,,ـع، وتتشكل غالبًا فوق اليابسة وتسبب دمـ,,ـارًا كبيرًا في نطاق ضيق.

الأعاصـ,,ـير الحلزونية: وهي مشابهة للأعـ,,ـاصير المدارية ولكنها تختلف من حيث المناطق التي تتشكل فيها ونوع الأجواء التي تؤدي إلى تكوينها.

مراحل تكوين الأعـ,,ـاصير:

المرحلة الأولى (الاضـ,,ـطراب الجوي): تبدأ بتكوين اضطـ,,ـرابات جوية صغيرة فوق المحيطات الدافئة.

المرحلة الثانية (العاصـ,,ـفة الاستوائية): تتجمع الغيوم ويزداد الضغط الجوي، مما يؤدي إلى تكوين رياح قوية تدور حول مركز منخفض الضغط.

المرحلة الثالثة (الإعصـ,,ـار المداري): عندما تصل سرعة الرياح إلى 119 كيلومترًا في الساعة أو أكثر، يتم تصنيف العاصـ,,ـفة كإعـ,,ـصار مداري.

آثار الأعاصـ,,ـير:

الدمـ,,ـار الناتج عن الرياح: يمكن أن تسبب الرياح القوية تدمـ,,ـير المباني واقتلاع الأشجار.

الفيـ,,ـضانات: الأمطار الغزيرة المصاحبة للأعـ,,ـاصير تسبب فيضانات مفاجئة قد تؤدي إلى إجلاء السكان.

ارتفـ,,ـاع الأمواج: تسبب الأعـ,,ـاصير ارتفاعًا كبيرًا في مستوى سطح البحر، مما يؤدي إلى غمر المناطق الساحلية.

تختلف شدة الأعـ,,ـاصير حسب التصنيف الذي يعتمد على سرعة الرياح والضغط الجوي، ويعتبر التصنيف “كاترينا” من أكثر الأعـ,,ـاصير تدمـ,,ـيرًا في التاريخ الحديث.

التعليقات معطلة.