إذا أصاب الفراش جن،،ابة ثم جفت وجلسنا عليها فهل تؤثر على طه،،ارة ملابسنا؟

9623

إذا أصا،،ب الفراش جنا،،بة ثم جفت وجلسنا عليها فهل تؤثر على طه،،ارة ملابسنا؟..سؤال أجاب عنه الشيخ ممحمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأوضح عبدالسميع، قائلًا: أن فقهاء الحنفية لديهم قاعدة وهو أن الجاف اذا قابل جافًا واحدهما نج،،س لا ينقل النجا،،سة بمعنى ان جاف على جاف طاهر وهذا بلا خلاف عند الاحناف.

وتابع: أما إذا كانت يدي مبل،،ولة ووضعتها على مكان كان فيه اثر نج،،اسة فتنتقل النجا،،سة ليدي.

تلقت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية سؤالا يقول” ما حكم النوم على ج،،نابة حتى الصباح “.

أجاب مجمع البحوث عبر الفيسبوك: إن من السنة المبادرة إلى الاغت،،،سال بعد الج،،ماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو ج،،نب، لكن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوء كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جن،،ب غسل فر،،جه، وتو،،ضأ للصلاة. متفق عليه.

وعن عمار بن ياسر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ “. رواه أحمد، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

تلقى الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية سؤالا يقول: “ما حكم الشرع في النوم على ج،،نابة”.

وقال مستشار المفتي خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الافتاء، إنه لا شيء عليه، لكن من السنة النبوية أن يتوضأ قبل النوم على ج،،نابة ومن الأفضل النوم على طهارة، لكن ليس أمرا إلزام،،يا أو إجب،،اريًا.

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.

اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الرزق الذي لا يرد

التعليقات معطلة.